کد مطلب:118531 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:226

خطبه 210-در وصف سالکان











[صفحه 409]

یشیر الی وصف العارف فاحیی عقله بالریاضه التامه، و تحصیل الكمالات العلمیه و العملیه و تكمیل قوته بهما. و اماتته نفسه ای: الاماره بالسوء بتطویعها لعقله و كسرها بالعباده و الزهد الحقیقی. و استعار وصف الاماته لقطعها عما یخصها من المشتهیات التی هی ماده حیاتها من حیث هی نفس اماره. و كنی بجلیله عن بدنه و دقته لانقطاع ماده توسعه فی المشتهیات. و غلیظه: اما بدنه او طباعه و قواه فانها یلطف بالریاضه بعد غلظها و قساوتها. و اشار باللام الی ما یعرض للسالك عند بلوغ الاراده و الریاضه حدا ما من الخلسات الی الجانب الاعلی، من ظهور انوار الهیه لذیذه شبیهه بالبرق فی سرعه لمعانه و اختفائه، و تلك اللموامع مسماه فی عرف المجردین بالاوقات. و هذه اللوامع فی مبدا الامر تعرض قلیلا فاذا معن فی الارتیاض كثرت، فاشار باللامع الی نفس ذلك النور، و بكثره بروقه الی كثره عروضه له بعد الامعان فی الریاضه. و قوله: فابان له الطریق ای: اظهر له ذلك اللمعان طریق الحق الی الله تعالی، و كان سببا لسلوكه فی سبیله الیه، و تدافعته الابواب ای: ابواب الریاضه من الزهد و العباده و غیرهما. و وجه التدافع هاهنا انتقاله من باب الی باب منها، و من عباده الی

اخری. فكانها تدافعه. و باب السلامه هو الباب الذی یلقی فیه السلامه من الانحراف عن الصراط المستقیم، بمعرفه ان تلك هی الطریق و یشبه ان یكون هو الوقت. و قوله: و ثبتت رجلاه، الی قوله: و الراحه فی قرار الامن: اشاره الی درجه اعلی، و یسمی طمانینه، و ذلك ان السالك مادام فی مرتبه الوقت فانه یعرض له عند لمعان تلك البروق فی سره اضطراب و انزعاج یحس به جلیسه لان النفس اذا فاجاها امر عظیم انز عجت له، فاذا كثرت تلك الغواشی الفتها فصارت بحیث لا تنزعج عنها بل تسكن الیها و تطمئن عندها، لثبوت قدم عقلها فی درجه اعلی من درجات الجنه التی هی قرار الامن و الراحه من عذاب الله. و قوله: بما استعمل: متعلق بثبتت ای: بسبب هذا. و بالله التوفیق.


صفحه 409.